وزير الصحة يدشن مبادرة رئاسية لرعاية أطفال السكري ضمن “100 مليون صحة”
شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، تدشين المبادرة الرئاسية لرعاية أطفال السكري، ضمن المبادرات القومية في مجال الصحة العامة تحت شعار “100 مليون صحة”، بهدف دعم ورعاية الأطفال المصابين بمرض السكري من النوع الأول وتخفيف أعبائهم الصحية.
وأكد الوزير أن المبادرة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم القطاع الصحي وتوسيع نطاق المبادرات الرئاسية، مشيرًا إلى أن مرض السكري من النوع الأول يمثل تحديًا صحيًا يؤثر على نحو 55 ألف طفل في مصر من عمر الميلاد حتى 18 عامًا.
وأوضح أن المبادرة تستهدف تحسين جودة حياة الأطفال من خلال توفير أجهزة المراقبة المستمرة للسكر، بما يقلل من عدد الوخزات اليومية بشكل كبير، ويسهم في تقليل المضاعفات الصحية وتحسين الحالة النفسية للأطفال وأسرهم، لافتًا إلى ظهور نتائج أولية إيجابية منذ بدء التنفيذ.
وأشار وزير الصحة إلى أن المبادرة لا تقتصر على الدعم الطبي فقط، بل تشمل أيضًا تدريب الأسر على استخدام التكنولوجيا الحديثة، إلى جانب التثقيف الصحي والمتابعة الدورية، بالتعاون مع الجهات العلمية ومنظمة الصحة العالمية.
كما استعرضت وزارة الصحة النتائج الأولية للمبادرة، والتي شملت تسجيل 143 طفلًا، مع تحسن واضح في مؤشرات دخول المستشفيات وزيارات الطوارئ، مع التوجه للتوسع التدريجي لتشمل 8 مراكز متخصصة على مستوى الجمهورية بحلول 2027.
وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر أن المبادرة تمثل خطوة مهمة في تطوير رعاية الأطفال المصابين بالأمراض المزمنة، بينما أشاد ممثلو القطاع المصرفي بمستوى التعاون في دعم المنظومة الصحية باعتبار الاستثمار في صحة الإنسان أساس التنمية المستدامة.





